مع أحمد

آلاف الوفيات في ألمانيا بسبب ارتفاع درجات الحرارة

أظهرت دراسة ألمانية أن درجات الحرارة المرتفعة في الصيف في ألمانيا تسببت في آلاف الوفيات ما بين 2018 إلى 2020 وقال الباحثون إنها المرة الأولى لتسجيل معدل وفيات مرتفع بهذا الشكل بسبب الحرارة على مدار ثلاث سنوات متتالية منذ بدء هذه الدراسات عام 1992.

وشهد عام 2018 ثاني أكثر فصول الصيف حرارة في ألمانيا منذ بدء التسجيلات، مع تقديرات بوفاة حوالي 8700 شخص، وفي 2019، قدر الباحثون وفاة 6900 بسبب الحرارة، مقارنة بـ 3700 في عام 2020.

وتعليقا على ذلك، نصحت الدكتورة مي الخير أخصائية الأمراض الجلدية في لقاء لبرنامج (مع الحكيم) بالمحافظة على برودة الجسم أثناء الحر والبقاء في بيئة باردة وشرب ما لا يقل عن “لترين” من السوائل يوميًا.

ماذا لو لم يكن لدي جهاز تكييف؟

قد لا يمتلك معظم الناس أنظمة تبريد أو مكيفات الهواء في منازلهم، ولذلك أشارت ضيفة البرنامج أنه في هذه الحالة يجب أن يتجنب الشخص الأماكن الحارة والمفتوحة والبحث عن أقرب مرفق مكيف مثل مراكز التسوق وغيرها، حيث أن الجلوس – ولو لفترات قصيرة من الوقت – في بيئة باردة تقلل من خطر الإصابة بأعراض الطقس الحار.

ونظرًا لأن الشيخوخة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الإحساس بالعطش، يجب على كبار السن شرب السوائل على فترات منتظمة، حتى لو لم يشعروا بالعطش.

وأضافت الطبيبة أنه يجب علينا تجنب المشروبات الكحولية وتلك التي تحتوي على الكافيين في الطقس الحار، كما أوضحت أن أقراص الملح لا تعد بديل للسوائل.

وبالنسبة للأطفال الصغار، وخاصة الرضع، فقد أوضحت ضيفة البرنامج أن هذه الفئة حساسون للغاية تجاه الحرارة ويمكن أن يصابوا بالجفاف بسهولة، حيث يفقد الطفل سوائل الجسم بشكل أكثر من المعتاد بسبب درجات حرارة الهواء المرتفعة، ولتجنب الجفاف أثناء الطقس شديد الحرارة، يجب على الأطفال شرب الكثير من السوائل، فضلا عن إبعاد الأطفال الصغار عن أشعة الشمس المباشرة.

وأخيرا أشارت الدكتورة مي إلى بعض الأنواع المختلفة من الأدوية التي يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات أثناء فترات الطقس شديد الحرارة، وتشمل مدرات البول، والعديد من أدوية القلب، وأدوية السكري (الأقراص أو الأنسولين)، ومضادات الاكتئاب، فضلا عن الأدوية الخافضة لضغط الدم.

كما يجب التنويه أيضا عن أهمية الاعتناء بالحيوانات الأليفة في مثل هذا الطقس، وتوفير المزيد من مياه الشرب للحيوانات ووضع طبق الماء في منطقة مظللة، كما يجب التأكد من وجود مكان للحيوانات الأليفة يمكن أن تبتعد فيه عن أشعة الشمس.