مع أحمد

“ارتفاع درجات الحرارة سيستمر لعقود” … فماذا نفعل في الطقس الحار؟‎‎

أكدت الدكتورة مي الخير أخصائية الأمراض الجلدية في مركز ماربل الطبي بقطر أن الارتفاع المستمر في درجات الحرارة يعد القاتل الأول بين أسباب الوفاة الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

وأضافت أن هناك أمراض عدة ناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة تصيب الجهاز التنفسي والهضمي و تسبب الحروق الجلدية، كما أن التعرض لأشعة الشمس الحارة يسبب ضربات الشمس.

وفي السياق نفسه، كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعتي لندن في بريطانيا وكيب تاون بجنوب أفريقيا، أن أضرار ارتفاع درجات الحرارة عالميا بسبب تغير المناخ ستستمر لعقود.

وأشارت ضيفة برنامج (مع الحكيم) أن الطقس الحار يمكن أن يتسبب في أمراض تتراوح شدتها بين أمراض الجلد إلى ضربة الشمس التي يمكن أن تهدد الحياة، وقد شهدت مقاطعة إلينوي الأمريكية هذا الأمر في يوليو لعام 1995 عندما ساهمت موجة الحر في وفاة أكثر من سبعمائة شخص في ولاية شيكاغو.

وقد أوضحت أخصائية الأمراض الجلدية أن الجسم يبرد نفسه عن طريق التعرق، ولكن في درجات الحرارة المرتفعة لا يكفي التعرق للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، وعندها يمكن أن تتغير كيمياء الدم وتتلف الأعضاء الداخلية.

وتعد حروق الشمس والطفح الجلدي الحراري من أكثر الحالات المرتبطة بالحرارة شيوعًا، ومن أخطر الآثار المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة هي ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

ونصحت ضيفة البرنامج بالمحافظة على برودة الجسم أثناء الطقس شديد الحرارة، والبقاء في بيئة باردة (ويفضل أن تكون مكيفة الهواء)، وتجنب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، وشرب ما لا يقل عن 1 إلى 2 ليتر من السوائل يوميًا كالماء والعصائر.

وحددت الطبيبة الفئات الأكثر عرضة للخطر أثناء الطقس شديد الحرارة، وتشمل هذه الفئات من يتطلب عملهم البقاء في الأماكن المشمسة والمفتوحة، وكبار السن ومن يعانون من حالات طبية مزمنة، فضلا عن أصحاب البشرة الفاتحة ممن يعيشون في مناطق أوروبية معينة وفي الدول الاسكندنافية والأطفال.

وأخيرا شددت الدكتورة مي على الحد من الأنشطة الخارجية في الطقس الحار والبقاء في الظل في حالة الخروج، فضلا عن ارتداء ملابس فاتحة اللون فضفاضة وقطنية تغطي معظم أجزاء الجسم عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

كما يفضل ارتداء قبعة واستخدم واقيًا من الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) لحماية الجسم من التعرض للحروق.

https://www.youtube.com/watch?v=_DVx_D2yx9g&authuser=0