مع أحمد

في حال كنت من الذين أخفقوا في الإقلاع عن التدخين فيمكنك أن تعتمد على الخضروات

أفادت دراسة أجراها علماء في جامعة “ديلاوير” الأمريكية أن تناول المزيد من الخضروات مثل الكرفس والجزر والبقدونس يمكن أن يساعد في تقليل الآثار الصحية السلبية للتدخين وكذلك تلوث الهواء، وهي مشكلة صحية عالمية مسؤولة عن ملايين الوفيات كل عام.

وقد أوضحت الدراسة كيف تحمي هذه الفصيلة النباتية الجسم من تراكم مادة الاكرولين، التي تسبب تهيجا في الرئتين والجلد، مع رائحة كريهة قوية يمكن أن تكون سامة لمختلف الأنسجة.

وتوجد مادة الاكرولين بكميات كبيرة في كل من دخان السجائر وانبعاثات الغازات من السيارات، وقد أظهرت الاختبارات مدى فاعلية الجزر والكرفس والبقدونس، في تقليل معدلات السُمٍية التي يسببها الأكرولين.

وفي سلسلة من الاختبارات المعملية، حلل الباحثون مدى فعالية هذه الخضار – الغنية بالمغذيات النباتية – في تقليل السمية التي تسببها مادة الاكرولين، وبالفعل أظهرت النتائج كيف يمكن بالفعل تقليل الضغط التأكسدي الذي يسببه الأكرولين بواسطة الخضار.

حيث تعمل الخضروات على إزالة السموم من خلال زيادة نشاط إنزيم مضاد الأكسدة مما يوفر الحماية من التلف والالتهابات التي يسببها الأكرولين، وذلك عن طريق تحفيز مادة الاكرولين إلى التحول في الكبد إلى حمض قابل للذوبان في الماء يفرزه الجسم.

https://youtu.be/rMO5R9_lgp4