مع أحمد

ماذا يفعل نقص فيتامين (د) في الدماغ.. مع الحكيم يجيب

كشفت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة أستراليا على الدماغ، عن أن نقصا حادا في فيتامين “د” قد يؤدي إلى تدهور المخ، ثم الإصابة بالخرف، وهو ما دفع الباحثين إلى التحذير من خطورة نقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان.

وأكدت نتائج الدراسة التي نشرها موقع “sciencedaily” المتخصص بأخبار الصحة والعلوم، أهمية الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين (د) لحماية الدماغ من التدهور المعرفي.

كما وجد الباحثون أن المستويات المنخفضة من فيتامين (د) مرتبطة بانخفاض حجم المخ وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ووجدوا أيضًا أن حوالي 17٪ (ما يقرب من واحد من كل خمسة) من حالات الخرف يمكن الوقاية منها عن طريق زيادة مستويات فيتامين “د” في الجسم.

ووفقًا لجامعة جنوب أستراليا، فقد قامت الدراسة الجينية بتحليل البيانات من 294514 مشاركًا لفحص تأثير المستويات المنخفضة من فيتامين “د” وخطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.

ونظرا لأن نقص فيتامين “د” شائعًا نسبيًا، فإن النتائج التي توصلت إليها الدراسة لها آثار مهمة على مخاطر الخرف، حيث لاحظ الباحثون أن ما يصل إلى 17 في المائة من حالات الخرف يمكن تجنبها عن طريق زيادة مستويات فيتامين “د” لتكون ضمن النطاق الطبيعي.

https://www.facebook.com/m3alhakim/videos/763885384794058