مع أحمد
Chiropractor massage the female patient spine and back

حجم الثدي قد يكون أحد أسباب إصابات الكتف.. طبيب أمريكي يوضح العلاقة

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام الكتف بسبب العديد من المشاكل الشائعة كتمزق العضلات والتهاب أوتار الكتف وغيرها، ولكن من أغرب أسباب آلام الكتف التي أشار إليها الطبيب الأمريكي الدكتور بريت بارنز استشاري العظام وجراحة الكتف في مركز دوك في قطر هي كبر حجم الثدي خاصة لدى النساء.

فقد أوضح ضيف برنامج (مع الحكيم) أن هناك العديد من الأسباب التى تسبب آلام الكتف ومن أهمها الإصابات الرياضية أو نمط الحياة العصرية التي يكثر فيها استخدام الحاسوب والهواتف الذكية لساعات طويلة، إلا أن حجم الثدي قد يرتبط ارتباطا وثيقا بآلام الكتف المزمنة وهو أمر يغفل عنه الكثير من المرضى والأطباء.

و لتوضيح العلاقة بين آلام الكتف أو الرقبة وحجم الثدي، أوضح الطبيب الأمريكي أن آلية عمل مفصل الكتف تعتمد بشكل أساسي على التوافق بين رأس المفصل والتجويف الحقاني للوح الكتف، كما تعتمد حركة المفصل على الأربطة و النسيج الغضروفي الليفي، فضلا عن الأوتار والعضلات حول مفصل الكتف والتي تساعد على زيادة مستوى الحركة في الكتف مما يجعل الشخص قادر على رفع يده للأعلى بمقدار 180 درجة.

وعند وجود مشكلة ما في أي جزء من الأجزاء السابق ذكرها في الكتف يعاني الشخص من آلام مزمنة، والتي بدورها تقلل تركيز الشخص في أداء عمله وتسبب آلاما في الأعضاء الأخرى كالرقبة.

وأضاف بارنز أن كبر حجم الثدي غالبًا ما يرتبط بآلام الرقبة والكتف حيث تعتمد صحة الرقبة والكتفين على استقامة كليهما، ولكن وجود ثدي كبير قد يسبب الانحناء للأمام مما يجبر الرقبة على اتخاذ وضعية التمدد غير المريح، والذي يؤدي بدوره إلى الضغط على العضلات والأوتار في الكتفين، فضلا عن زيادة الضغط الواقع على القفص الصدري والأربطة التي تربط الأضلاع بالعمود الفقري ولذلك ينصح الطبيب في هذه الحالة للخضوع إلى عمليات تصغير الثدي.

كما أشار الدكتور بريت إلى زيادة إصابات الكتف في الآونة الأخيرة بسبب المبالغة في أداء التمرينات الرياضية، حيث يعاني العديد من لاعبي كمال الاجسام والرياضيين من إصابات في الكتفين والرقبة.

وأوصى الطبيب باستشارة مدرب متخصص عند محاولة رفع الأوزان الثقيلة، وأوضح أنه في حالة عدم القدرة على رفع وزن ما لعشر مرات متكررة، فإنه يجب تخفيف الوزن على الفور أو التوقف عن التدريب لتجنب آلام الظهر والكتف الناتجة عن الإجهاد العضلي المستمر.

كما أوصى بالجلوس بشكل مستقيم وعدم الانحناء والاقتراب من شاشات الحاسوب، والوقوف بشكل متكرر أثناء فترات العمل.

https://youtu.be/vdOcsYb5grY