مع أحمد

تعرف على فوائد مكملات الفحم النشط لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون

وجد فريق من قسم تنظيم التمثيل الغذائي بجامعة شينشو في اليابان أن تناول مكملات الفحم النباتي النشط قبل تناول الأطعمة الدهنية يساعد على التخلص من الدهون ويمنع زيادة الوزن وفقا لتجارب أجريت على الفئران.

ولاحظ الباحثون بأن الفحم النشط الصالح للأكل لم يتسبب في تلف الغشاء المخاطي للمعدة أو الرئتين بل لديه القدرة على امتصاص السموم البولية والأحماض الصفراوية في الأمعاء، كما يمتص الغازات ويعالج انتفاخ البطن إضافة الى خفض الكوليسترول وتحسين وظائف الكلى.

ونظرا لأن الكميات الكبيرة من الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان عالية الدسم المنتشرة حاليا غالبًا ما تؤدي إلى السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بالوزن، تم تصنيف أكثر من 40 في المائة من السكان البالغين في الولايات المتحدة وحدها، على أنهم يعانون من السمنة المفرطة، وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ما هو الفحم النشط؟

الفحم النشط هو عبارة عن مسحوق أسود عديم الرائحة والمذاق يستخدم كعلاج لأمراض مختلفة منذ عصور، والآن يعد الفحم المنشط أداة طبية شائعة لعلاج الجرعات الزائدة من المخدرات، كما يستخدم أيضًا كعلاج طارئ مضاد للسموم.

فضلا عن استخدامه كمزيل للروائح ولتنقية المياه، وفي الآونة الأخيرة ، أصبحت مكملات الفحم النباتي شائعة كعلاج محتمل للغازات وانتفاخ البطن، وخفض الكوليسترول، وتحسين وظائف الكلى، حتى أن بعض الناس يزعمون أن الفحم يمكن أن له القدرة على تبييض الأسنان وعلاج صداع الكحول.

وقد لاحظ الباحثون أنه عند إضافة الفحم النشط الحمضي إلى النظام الغذائي عالي الدهون للحيوانات، كان مقدار الوزن الذي يكتسبه كل فأر هو نفس المقدار الذي يكتسبه تقريبًا أي فأر تناول نظام غذائي عادي.

وعلاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن كمية حمض الصفراء، والكوليسترول، والدهون الثلاثية، والأحماض الدهنية في البراز زادت مرتين إلى أربع مرات.

وبناءً على كل ما سبق، يعتقد مؤلفو الدراسة أن تناول مكملات الفحم النشط الحمضي قبل أو أثناء تناول الأطعمة الدهنية يمكن أن يمنع زيادة الوزن، وذلك من خلال إزالة المزيد من المواد الضارة في النظام الغذائي الدهني من الجسم.

وأضاف الفريق إن هذه النتائج تشير إلى قدرة مكملات الفحم النشط على منع حالات السمنة والسكري وأمراض الكبد الدهنية على المدى الطويل.