مع أحمد

دهون البطن مرتبطة بنقص فيتامين (د)

كشفت دراسة جديدة أن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من الدهون في البطن وخصائص محيطية أكبر من العادي من المرجح أن يكون لديهم مستويات أقل من فيتامين د حيث أن تخزين الدهون في الجسم قد يؤثر على مستويات فيتامين د .

حاليا ، في الأوساط الطبية ، فيتامين (د) هو حديث المدينة .

يتم إنتاج فيتامين د في الجلد عند الإتصال مع أشعة الشمس في أوقات معينة خلال النهار ، وهو يلعب عدد لا يحصى من الأدوار في جسم الإنسان .

في الأشهر القليلة الماضية ، غطت أخبار طبية ثروة من البحوث في مجموعة من الايسوستيرويدات القابلة للذوبان في الدهون المعروفة أكثر باسم فيتامين د .

على سبيل المثال ، وجدت الدراسات الحديثة أن فيتامين (د) قد يحمي من فشل القلب والسكري والسرطان ، وأن نقص فيتامين (د) يسبب فقدان الشعر .

كما يرتبط نقص فيتامين د بصحة العظام ، ولكن قد يكون له دور يلعبه في التهابات الجهاز التنفسي وأمراض المناعة الذاتية ، من بين أمور أخرى .

مع أكثر من 40 في المائة من سكان الولايات المتحدة يعانون من نقص فيتامين (د) ، فإن هذه القضية تعتبر خطيرة . وقد أشار بعض المؤلفين إلى ذلك على أنه “وباء متجاهل” ، حيث يقدر أن أكثر من مليار شخص في العالم يعانون من مستويات غير كافية من فيتامين (د) .

ومع زيادة أهمية فيتامين (د) ، يكرس الباحثون المزيد والمزيد من الوقت لفهم من هم الأكثر عرضة لخطر النقص وطرق التخلص منه لأن الفيتامين يبدو أنه يلعب دوراً في العديد من الحالات ، فإن معالجة مشكلة النقص قد يكون لها تأثير كبير على سكان العالم بشكل عام .

تنحدر مجموعة من الباحثين الذين يحققون في هذا الموضوع من المركز الطبي لجامعة في هولندا وقد قاموا مؤخراً بعرض نتائجهم في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للغدد الصماء ، الذي عقد في برشلونة ، إسبانيا .

وقد سبق رصد وجود صلة بين السمنة وانخفاض مستويات فيتامين (د) وللجزم بذلك يجب فهم ما إذا كان نوع الدهون ومكانها يلعبان دورًا .

وبناءآ عليه تم أخذ بيانات من دراسة وبائية السمنة في هولندا ، بما في ذلك الآلاف من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 45-65.

ركز الفريق على الأنسجة الدهنية الكلية ، والدهون تحت الجلد (دهون البطن تحت الجلد) ، والأنسجة الدهنية الحشوية (حول الأعضاء) ، والدهون الكبدية (في الكبد).

خلال التحليل ، قاموا بتعديل البيانات لمجموعة من المتغيرات المحتملة ، مثل تناول الكحول ، والتدخين ، والعرق ، ومستوى التعليم ، والأمراض المزمنة ، ومستويات النشاط البدني .

واكتشف الباحثون أنه عند النساء ، ترتبط الدهون الكلية والبطنّية بمستويات أقل من فيتامين د ، لكن دهون البطن هذه كان لها الأثر الأكبر في الرجال ، ومع ذلك ، كانت مستويات فيتامين (د) مرتبطة بشكل ملحوظ مع الدهون في الكبد والبطن .

ولكن نظرًا لطبيعة الملاحظة في هذه الدراسة ، لا يمكننا التوصل إلى استنتاج حول اتجاه أو سبب الارتباط بين مستويات السمنة وفيتامين د . 

    ومع ذلك ، قد يشير هذا الارتباط القوي إلى الدور المحتمل لفيتامين د في تخزين الدهون في البطن ووظيفته .

المصدر :

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321851.php