مع أحمد
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-11-16 10:09:12Z | |

علاج داء السكري فى اليوم العالمي للسكري

بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري نقدم لكم بعض النصائح الهامة لعلاج مرض السكري

 يمكن الحماية من مرض السكري من النوع 2 عن طريق خسارة معتدلة للوزن (10-15 باوند) و 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل (مثل المشي السريع) كل يوم

التحكم الجيد بمرض السكري يقلل بشكل ملحوظ من خطر حدوث مضاعفات ويمنع التفاقم

الجراحة لعلاج البدانة يمكن أن تقلل من أعراض مرض السكري لدى الأشخاص البدناء

 قد تؤدى الحالات المتطورة من مرض السكري الى التهاب اللثة مما قد يؤدي إلى التهاب العظام وفقدان الأسنان.

 الأنسولين المستنشق هو خيار القرن الحادي والعشرين  للأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع 1. وتعمل الشركات أيضا على ابتكار اقرص الأنسولين التي يمكن أن توضع تحت اللسان .

  الأفراد المصابين بداء السكري هم أكثر عرضة لمضاعفات الانفلونزا والالتهاب الرئوي وستة مرات أكثر عرضة لدخول المستشفى بسبب هذه المشاكل . ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض هناك 10،000-30،000 مريض مصابين بداء السكري يموتون كل عام من الانفلونزا .

  يفيد تقرير الخبراء أن مرض السكري يقلل متوسط ​​العمر المتوقع بنسبة  5 إلى 10

 يشير الباحثون إلى أن متوسط ​​مستويات الجلوكوز يمكن أن تكون أعلى للفتيات الذين يعانون من صعوبات الطمث. بالإضافة إلى ذلك، فان الفتيات اللاتى تعانين من مشاكل فى الدورة الشهرية اكثر عرضة لدخول المشفى بسبب ارتفاع معدل الحمض الكيتوني السكري .

دقيق الشوفان

الألياف القابلة للذوبان في الشوفان تساعد فى السيطرة على مستويات السكر في الدم

  وأظهرت دراسة لجامعة هارفارد أن تناول حصة واحدة من الشوفان المطهو 2-4 مرات في الأسبوع ترتبط مع معدل انخفاض 16٪من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

 يوجد ما يعرف بمرض السكري الكاذب (السكري المائى) هو حالة مختلفة تماما عن مرض السكري فهو عبارة عن عن مشكلة فى الكلى حيث تكون غير قادرة على تركيز البول بشكل كاف بسبب نقص في الهرمون المضاد لإدرار البول .

 الأفراد يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة لتطوير مرض السكري وذلك لزيادة نسبة الدهون التى تتطلب المزيد من الانسولين، حيث تفرز الخلايا الدهنية الأحماض الدهنية الحرة التي تتداخل مع الجلوكوز

  التدخين يمكن أن يزيد من خطر مرض السكري عن طريق تضييق الأوعية الدموية، وزيادة ضغط الدم، ووقف افرازالأنسولين

 الدول الخمس مع أعلى نسبة لمرض السكري هي ناورو، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، والبحرين، والكويت

تجربة

وقد أظهرت الأبحاث أن الاكتئاب يرتبط عادة مع مرض السكري . حيث يميل الشخص إلى أن يكون أكثرحزنا . وقام الباحث مايكل فون كورف وزملاؤه من معهد مجموعة البحوث الصحية في سياتل، واشنطن بدراسة العلاقة بين مرض السكري من النوع 2 والاكتئاب بين 4623 المرضى المسجلين في الصحة ، باستخدام خطة صحية تخدم سكان ولاية واشنطن . حيث اجروا مقابلات مع أول المشاركين ما بين عامي 2000 و 2002، ثم أجريت مقابلات المتابعة بين عامي 2005 و 2007. وتابع الباحثون معدلات المشاركين من مضاعفات الاوعية الدموية الدقيقة (على سبيل المثال، العمى وأمراض الكلى وفي نهاية المرحلة، بتر الأطراف والوفاة بسب الفشل الكلوي) والمضاعفات (مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية ))

نتائج الدراسة

كانت نتائج المتابعة ان 14 في المائة من المشاركين عانوا من مضاعفات فى الاوعية الدموية الدقيقة ، وكان 24 في المئة عانوا  من مضاعفات فى الأوعية الكبيرة . وخلال فترة المتابعة لمدة خمس سنوات، وأولئك الذين يعانون من الاكتئاب الرئيسي لديهم خطر أعلى 36 في المئة من مضاعفات الاوعية الدموية الدقيقة، وخطر بنسبة 25 في المائة من مضاعفات الأوعية الكبيرة مقارنة مع المرضى الذين لا يعانون من الاكتئاب الشديد .

المصادر :

http://www.nimh.nih.gov/news/science-news/2010/diabetes-and-depression-associated-with-higher-risk-for-major-complications.shtml

http://www.joslin.org/info/10_Things_You_Might_Not_Know_About_Diabetes.html

http://facts.randomhistory.com/facts-about-diabetes.html